News

مراسل شبكة”سي بي إس” الأمريكية يعتذر بعد إساءته للعراق وأفغانستان-(تغريدات)


واشنطن: اعتذر مراسل صحافي في شبكة “سي بي إس” (CBS) الأمريكية عن وصفه أوكرانيا بأنها “متحضرة وأوروبية نسبيا”، مقارنة بدول مثل العراق وأفغانستان، مما أثار استنكارا واسعا على منصات التواصل الاجتماعي.

وقال مراسل الشبكة في لندن تشارلي داغاتا “لقد تحدثت بطريقة آسف لها”، وزعم  أنه كان يحاول إيصال فكرة أن أوكرانيا لم تشهد “هذا الحجم من الحرب” في السنوات الأخيرة، على النقيض من الدول الأخرى

وكان داغاتا قد قال من كييف “لا تتوقع أن ترى في أوكرانيا نوع الصراع العسكري الذي ابتُلي به الشرق الأوسط”، وأضاف “هذا ليس مكانا -مع كل الاحترام الواجب- مثل العراق أو أفغانستان، حيث يدور صراع محتدم منذ عقود… كما تعلمون هذه مدينة متحضرة نسبيا، حيث يعد حدوث ذلك أمرا مستبعدا”.

 وحقق هذا التعليق أكثر من 1.5 مليون مشاهدة في تويتر، وترافق مع ردود فعل غاضبة من نشطاء اعتبروا هذه التصريحات تعبر عن عنصرية مقيتة ومخزية، تجاه الشرق وكل ما هو غير أوروبي، مؤكدين أن بلاد ما بين النهرين القديمة -العراق حاليا- هي مهد الحضارات الإنسانية، ويجب على المراسل دراسة التاريخ جيدا من جديد.

وأكد مغردون أن الموت والحروب والقتل والدمار لن يكون في يوم من الأيام أمرا طبيعيا، ولا يختلف هذا من بلد إلى بلد بتاتا، سواء كانت الدول عربية أو أوروبية، مطالبين مراسلي الحرب بانتقاء المصطلحات والعبارات المناسبة للحديث عن الأزمة الحالية وإجراء المقارنات الدقيقة.

وكتب الصحافي العراقي إبراهيم العكيلي إن الصحافي الأمريكي “لا يعرف أن العراق مهد كل الحضارات وسيدها مهما اشتدت الأيام، وأن يد أميركا في المنطقة تنكسر كل يوم على يد أبناء الحضارات الحقيقية، وليس سراق أرض الهنود الحمر”.

 

(وكالات)




Source link

Leave a Reply

Your email address will not be published.

close