News

غوتيريش يرحّب بمغادرة أول سفينة حبوب ميناء أوديسا الأوكراني


أنقرة: رحب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، بمغادرة أول سفينة محملة بالحبوب، ميناء أوديسا الأوكراني، صباح الاثنين.

جاء ذلك على لسان المتحدث باسمه ستيفان دوغاريك، في بيان صادر عنه، الاثنين، أوضح فيه أن السفينة المذكورة التي غادرت أوديسا، تحمل على متنها 26 ألفا و527 طنا من الذرة.

ووصف “دوغاريك” انطلاق سفينة الحبوب الأولى من ميناء أوديسا، بأنه “نجاح جماعي” لمركز التنسيق المشترك في إسطنبول، والذي يضم ممثلين عن تركيا وروسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة.

وتابع: “الأمين العام للأمم المتحدة يرحب بجهود مركز التنسيق المشترك في إسطنبول، ويعبر عن امتنانه لقيادة تركيا هذه المرحلة”.

وفي وقت سابق من الاثنين، أعلنت وزارة الدفاع التركية، أن أول سفينة محملة بالذرة غادرت ميناء أوديسا الأوكراني بموجب اتفاقية شحن الحبوب، الساعة 08:30 (بتوقيت تركيا) متجهة إلى لبنان.

وفي 22 يوليو/ تموز الماضي، جرت في إسطنبول برعاية الرئيس رجب طيب أردوغان والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، مراسم توقيع “وثيقة مبادرة الشحن الآمن للحبوب والمواد الغذائية من الموانئ الأوكرانية” بين تركيا وروسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة.

ويضمن الاتفاق تأمين صادرات الحبوب العالقة في الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود (شرق أوروبا) إلى العالم.

(الأناضول)



Source link

Leave a Reply

Your email address will not be published.

close